Admin Admin
المساهمات : 182 تاريخ التسجيل : 12/12/2008 العمر : 35
| موضوع: رفاعة الطهطاوى ( قراءة ) الأربعاء ديسمبر 31, 2008 3:53 am | |
| رفاعة الطهطاوى 1- (من الرجال من خصصت له أمته دوراً كبيراً وانتظرته ليؤديه فأقبل فى الموعد المحدد وأظهر له من الجدارة ما يعادل الأمل المعقود عليه واستطاع أن يضطلع بمهمته على خير وجه من هؤلاء الرجال رفاعة الطهطاوي فقد وجدت فيه مصر صانع نهضتها بعد كبوتها .)
الكلمة و معناها
الجدارة الاستحقاق يضطلع يقوم وينهض كبوتها سقوطها وعثرتها أفاقت استيقظت ونهضت القرن مائة عام ج.قرون مسقط رأسه مكان مولده اقتداء اتباع - تقليد أخوال م.خال أديب ج.أدباء مرموق مشهور × مغمور التطور التغير للأحسن اهتم × أهمل توسم توقع الذكاء × الغباء الإفادة الاستفادة مبادئ م.مبدأ
س1:متى ولد رفاعة؟ ومتى التحق بالأزهر؟ولماذا؟ ومتى سافر إلى باريس؟ وكم عاماً أمضاها هناك؟ ومتى توفى ؟ ج: ولد رفاعة عام 1801م والتحق بالأزهر وهو فى الثانية عشرة من عمره اقتداءً بأخواله العلماء وسافر إلى باريس وهو فى الخامسة والعشرين وأمضى هناك خمس سنوات وتوفى عام 1873م . س2:على يد من تتلمذ الشيخ رفاعة ؟ وبم تميز هذا الأستاذ؟ الشيخ حسن العطار – بعقلية تقدمية تتطلع إلى الجديد وتؤمن بالتطور س3:ما الدور الخطير الذى أداه الشيخ حسن العطار فى حياة رفاعة؟ ج: 1- ساعده على التدريس فى الأزهر. 2- ساعده على الاشتغال إماما لبعض فرق الجيش . 3- أشار على محمد على أن يبعثه إماما للبعثة المصرية المسافرة إلى باريس ليسهر على شئون الطلاب الدينية . س4: لم اهتم مدير البعثة الفرنسي بالشيخ رفاعة ؟ وإلام وجهه؟ ج: لأنه توسم فيه الذكاء فوجهه إلى الإفادة من رحلته بدراسة اللغة الفرنسية وترجمة مبادئ العلوم وتأليف كتاب عن مشاهداته فى باريس لعله يصير همزة الوصل بين الشرق والغرب .
2- (وبعد أن أمضى رفاعة فى باريس خمس سنوات عامرة بالإطلاع والتحصيل والتفكير بين الأساتذة والمستشرقين وأهل العاصمة الفرنسية وأئمة الحضارة الحديثة عاد إلى وطنه زاخر النفس بمعاني حياه جديدة متحفزاً لعمل كبير.)
الكلمة و معناها
عامرة مليئة × فارغة المستشرقين علماء الغرب أئمة م.إمام العاصمة ج.العواصم زاخر مملوء متحفزاً مندفعاً تنوير توعية وتبصير يبث ينشر الصحف م. الصحيفة يبسط × يعقد الآراء م. رأى الفاسدة × الصالحة يبصر يوضح يكل يضعف تفتر تضعف وافته المنية جاءه الموت سجل كتاب ج.سجلات ثمين غالى× رخيص الإبريز الذهب الخالص أوفى أكمل وأشمل يشيد يمدح× يهجو ويذم ينتقد يظهر عيوب
س5: ماذا فعل رفاعة فى مصر بعد عودته من فرنسا ؟ حاول إصلاح المجتمع المصري عن طريق :- 1-تعليم الشعب . 2-تنوير العقول . 3- إنشاء المدارس . 4- صنع من تلاميذه مدرسين ومترجمين للجيل الصاعد . 5- نشر المجلدات والصحف . 6- بسط العلوم . 7- عالج شئون التربية والاقتصاد والسياسة . 8- هدم الآراء الفاسدة . 9- بث أفكار التقدم . 10- بصر أمته بروعة ماضيها وخصب حاضرها ومستقبلها. س6: للتجربة التى مر بها رفاعة فى فرنسا سجل ثمين .. 1- ما هذا السجل ؟ السجل هو كتاب ( تخليص الإبريز فى تلخيص باريز ) 2- ماذا كان يحوى هذا السجل ؟ يحوى معلومات تاريخية وجغرافية وسياسية واجتماعية عن فرنسا كما يعتبر أوفى مصدر مباشر لدراسة البعثة التعليمية المصرية فى باريس وتقريراً كاملا عن فرنسا يشيد فيه الطهطاوى بما يعجبه وينتقد ما لا يعجبه ويقارن بين أحوال فرنسا وأحوال مصر التى ينبغي إصلاحها .
3- (ها هو رفاعة يحرث أرض المعرفة كلها كى ىعد نفسه للمهمة التى قرر أن يتولاها مهمة بعث الحياة فى عقل هذه الأمة اعتماداً على أصولها العريقة )
الكلمة و معناها العريقة الأصيلة تجلى ظهر× اختفى أولى أعطى إثرائها إغنائها استيعاب فهم إصدارها إخراجها إنجاز إتمام عملاق ج.عمالق/عمالقة/عماليق
س7:ما المهمة التى أعد رفاعة نفسه ليتولاها ؟ ج:مهمة بعث الحياة فى عقل الأمة عن طريق الترجمة والتأليف. س8:ما مظاهر اهتمام رفاعة باللغة العربية - الترجمة – تعليم البنات؟ 1-اللغة العربية :أعطى اللغة عناية خاصة عن طريق إثرائها بعد إحيائها حتى تتمكن من استيعاب المعارف والعلوم الجديدة . 2-الترجمة : أنشأ مدرسة الترجمة (مدرسة الألسن) . 3-تعليم البنات: كان أول من نادى بتعليم البنات . س9:اذكر أهم إنجازات رفاعة فى تطوير الصحافة ؟ 1- أشرف على صحيفة الوقائع المصرية وأصدرها باللغة العربية بدلا من اللغة التركية . 2- أنشأ مجلة روضة المدارس وهى أول مجلة ثقافية فكرية أدبية فى مصر. س10: اذكر أهم مؤلفات رفاعة الطهطاوى ؟ 1-تخليص الإبريز فى تلخيص باريز . 2-نهاية الإنجاز فى تاريخ ساكن الحجاز(عن حياة الرسولr ). 3-معجم المصطلحات العلمية الحديثة . س11: لماذا يعد رفاعة رائد التنوير فى مصر ؟ ج : بسبب ما قام به من إصلاحات فى مصر بعد عودته من فرنسا س12:ما الجمال فى (يحرث أرض المعرفة كلها )؟ ج: تصوير للمعرفة بأرض خصبة تحرث وتعد للزراعة.
تدريبات
(ولهذه التجربة التى مر بها رفاعة فى فرنسا سجل ثمين كتبه فى أثناء سنوات بعثته فقد أصدر كتابا أسماه ( ................... ) وهذا الكتاب يعد أوفى مصدر مباشر لدراسته البعثة التعليمية المصرية التى أرسلت إلى باريس )
أ-تخير الصواب مما بين القوسين : 1-ثمين تفيد ( غلو ثمنه – علو شأنه – كثرة مواضيعه ) 2-أوفى مضادها ( أنتم – أشمل – أنقص ) ب-لماذا يعد الكتاب الذى ألفه رفاعة فى بعثته أوفى مصدر مباشر؟ لدارسة البعثة المصرية ؟مع ذكر اسم الكتاب ؟ جـ - أكمل الفراغ فى الفقرة السابقة ؟ 2-ماذا تتوقع لو : * لم يتلمذ رفاعة على الشيخ حسن العطار؟ * لم يهتم مدير البعثة الفرنسي بالشيخ رفاعة؟
(ها هو رفاعة يحرث أرض المعرفة كلها يعد نفسه للمهمة التى قرر أن يتولاها مهمة بعث الحياة فى عقل هذه الأمة اعتمادا على أصولها العريقة ؟ )
أ-تخير الاجابة السليمة : 1-معنى يعد نفسه ( يجهزها – يعتبرها – يؤكد لها – يحدثها ) 2-جمع مهمة ( هام – مهام – هائم – هوام ) 3-مضاد العريقة ( العظيمة – الحديثة –الباقية – الكريمة ) ب-كيف بعث رفاعة الحياة فى عقل الأمة ؟ جـ - تخير كتابا ألفه وتحدثن أهم ما تنوله من موضوعات؟ د – ما العوامل التى ساعدته على أداء رسالته فى النهضة ؟ هـ - ماذا ترى من جمال فى ( يحرث أرض المعرفة )؟
| |
|